6th of October city, Egypt

Contact

Follow

  • Grey Facebook Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon

©2018 mhdzns

Archive

Please reload

Tags

Please reload

ديكور 2015 «موفر للطاقة».. وتصميم داخلي «عملي»

December 20, 2014

 

 

مع حلول عام 2015، وفي ظل أزمات الطاقة والدعوة لترشيد الاستهلاك.. يدعو مصممو الديكور إلي اللجوء لبعض الحلول في التصميمات لسد الفراغات السكنية لتوفير الطاقة، والتي يمكن تعزيزها بلمسات عملية، تهدف إلي الاستخدام الأمثل للفراغ والمساحة لتكتمل عناصر المثلث الإبداعي للتصميم الداخلي و«الديكور» والوصول لشكل «جمالي وعملي وموفر للطاقة».
المهندس المعماري ومصمم الديكور الداخلي محمود حجازي، يري أن الفكر الإبداعي لابد أن يرتبط بالتصميم ومن ثم التوافق الذي يقدم حلولا للمشكلات المجتمعية، مع ديكور مناسب جميل.. رؤيته للديكورات الداخلية بحلول عصرية لعام 2015، وأبرز ملامح التصميمات لمنازلنا، مع حلول بسيطة لتوفير الطاقة وتجاوز مشكلة «ضيق المساحات»، يقدمها حجازي في السطور التالية..
يقول مصمم الديكور محمود حجازي إنه لابد من تجنب المساحات الكبيرة من الدهانات ذات الصبغات الداكنة للحوائط، ونكتفي بلمسات منها - إن كنّا من هواة الألوان الداكنة أو ذات خاصية عكس الأضواء الضعيفة - علي الأكتاف أو التشكيلات «الجبسية»، وإن لزم الأمر نستخدم دهانات ذات تأثير عاكس «Pearl Effect Paintings» علي أن تكون في حائط واحد؛ وذلك لتفعيل عملية انعكاس الضوء عبر الحوائط والمساعدة علي انتشاره، مع استخدام وحدات إضاءة الـ»LED» والتي توفر حوالي 60% من الطاقة المستخدمة من قبل الوحدات العادية.
أما عن الأرضيات.. فقد يكون من الصعب اللجوء للألوان الساطعة، لذلك نستخدم ألوانا ليست شديدة الدكن مع أثاث داكن أو ساطع – نسبيا - حسب الرغبة علي أن يراعي التباين بين الثلاثة عناصر، الحوائط والأثاث والأرضيات.
وينصح حجازي بالنسبة للأسقف سواء تضمنت أعمالا جبسية أو تُركت مُسطحة؛ بأن تكون بسيطة مائلة إلي العملية تخدم وظيفة الفراغ، وحالها كحال الحوائط تميل إلي السطوع مع ترك اختيار درجات الألوان لذوق صاحب المنزل.
أما عن ألوان 2015 بشكل عام يؤكد مصمم الديكور أنها تتسم بالتفاؤلية وهي ساطعة، سواء كانت دافئة أو باردة، أو قد تجمع بين النقيضين، ويمكن إضافة مرايا في تكوينات جمالية أو مجرّدة، بالتكامل مع مساحات الحوائط ذات الألوان الساطعة والتي تعطي إحساسا بالاتساع في حالات الفراغات الصغيرة والمتوسطة.
وبالنسبة لقطع الأثاث تخلو من أي أثاث إضافي ليقتصر الفراغ علي احتواء القطع الضرورية فقط، ولإضفاء اتساع لحجم الفراغ كاملاً سواء لمساحات الأرضيات أو الحوائط.
ويختتم رؤيته، بأن المثلث الإبداعي يكتمل بالأداء العملي للتصميم، والذي يؤثر بشكل مباشر علي الاستخدام، كمنضدة «كي ملابس» تخرج من خزانة، أو «سرير متحرّك» يخرج من حائط، أو «منضدة طعام عملية» قابلة للطي توفر مساحة، ليكون العام الجديد ذا «ديكور موفّر للطاقة.. وتصميم داخلي عملي».

 


 

 

Please reload

Recent Posts

Please reload